سيتم إطلاق BazelCon لعام 2022 في الفترة من 16 إلى 17 تشرين الثاني (نوفمبر) في نيويورك وعلى الإنترنت. التسجيل اليوم
جديد: انضم إلينا في يوم المنتدى في 15 تشرين الثاني (نوفمبر). التفاصيل والتسجيل:

ملفات BUILD

تنظيم صفحاتك في مجموعات يمكنك حفظ المحتوى وتصنيفه حسب إعداداتك المفضّلة.

تصف الأقسام السابقة الحزم والأهداف والتصنيفات ورسمًا بيانيًا للاعتمادية بشكل تجريدي. يوضّح هذا القسم البنية الخرسانية المستخدَمة لتحديد حزمة.

وحسب تعريفها، تحتوي كل حزمة على ملف BUILD، وهو برنامج قصير. BUILD يتم تقييم الملفات باستخدام لغة إمبراطورية، Starlark.

ويتم تفسيرها على أنها قائمة تسلسلية من العبارات.

وبشكل عام، يجب الاهتمام بالترتيب: يجب تحديد المتغيرات قبل استخدامها، على سبيل المثال. ومع ذلك، تتألف معظم ملفات BUILD من تصريحات لقواعد الإنشاء فقط، والترتيب النسبي لهاتين العبارتين مهما، أما جميع المسائل المهمة، فهي أي القواعد التي تم الإعلان عنها وقيمها التي اكتملت من خلال تقييم الحزمة الزمنية.

عند تنفيذ دالة قاعدة إصدار، مثل cc_library، يتم إنشاء هدف جديد في الرسم البياني. ويمكن إحالة هذا الهدف لاحقًا باستخدام تصنيف.

في ملفات BUILD البسيطة، يمكن إعادة ترتيب تصريحات القواعد بحرية بدون تغيير أي سلوك.

للتشجيع على الفصل بين الرموز والبيانات، يجب ألا تحتوي ملفات BUILD على تعريفات للدوال أو عبارات for أو عبارات if (ولكن يمكن السماح بفهم القائمة وتعبيرات if). ويمكن الإعلان عن الدوال في .bzl ملف بدلاً من ذلك. بالإضافة إلى ذلك، لا يُسمح باستخدام وسيطتَي *args و**kwargs في BUILD ملف، ولكن يمكنك إدراج كل الوسيطة بوضوح.

في المقابل، لا تستطيع البرامج في Starlark أداء مؤتمر I/O العشوائي. ويؤدي هذا المتغير إلى تفسير ملفات BUILD بشكل متناسق، حيث يعتمد فقط على مجموعة معروفة من الإدخالات، وهو أمر أساسي لضمان إعادة إنشاء الإصدارات. للاطّلاع على مزيد من التفاصيل، راجِع القسم ال كتب العالية.

يجب كتابة ملفات BUILD باستخدام أحرف ASCII فقط، ولكن من الناحية الفنية، يتم تفسيرها باستخدام مجموعة الأحرف اللاتينية 1.

بما أنّه يجب تعديل ملفات BUILD كلما تم تغيير اعتماديات الرمز الأساسي، يتم عادةً الاحتفاظ بها من قِبل عدة مستخدمين في فريق. يجب أن يعلّق BUILD مؤلّف الملف بحرية لتوثيق دور كل هدف تصميم، سواء كان الغرض منه الاستخدام العام أم لا، وتوثيق دور الحزمة نفسها.

تحميل إضافة

إضافات Bazel هي ملفات تنتهي بـ .bzl. يمكنك استخدام عبارة load لاستيراد رمز من إحدى الإضافات.

load("//foo/bar:file.bzl", "some_library")

يعمل هذا الرمز على تحميل الملف foo/bar/file.bzl وإضافة الرمز some_library إلى البيئة. ويمكن استخدام هذا لتحميل قواعد أو دوال أو ثوابت جديدة (على سبيل المثال، سلسلة أو قائمة). يمكن استيراد رموز متعددة باستخدام الوسيطات الإضافية للاستدعاء إلى load. يجب أن تكون الوسيطات حرفية نصية (بدون متغيّر) ويجب أن تظهر عبارات load على المستوى الأعلى، ولا يمكن أن تكون في نص دالة.

الوسيطة الأولى للسمة load هي label تحدّد ملف .bzl. إذا كان التصنيف نسبيًا، يتم التعامل معه في ما يتعلق بالحزمة (وليس الدليل) التي تحتوي على ملف bzl الحالي. يجب أن تستخدِم التصنيفات النسبية في كشوفات الحساب load سمة : بادئة.

يدعم load أيضًا الأسماء المستعارة، وبالتالي يمكنك تخصيص أسماء مختلفة للرموز التي تم استيرادها.

load("//foo/bar:file.bzl", library_alias = "some_library")

يمكنك تحديد عناوين بديلة للبريد الإلكتروني متعددة ضمن عبارة load واحدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحتوي قائمة الوسيطات على أسماء مستعارة وأسماء رموز عادية. المثال التالي قانوني تمامًا (يُرجى ملاحظة الحالات التي يتم فيها استخدام علامات الاقتباس).

load(":my_rules.bzl", "some_rule", nice_alias = "some_other_rule")

في ملف .bzl، لا يتم تصدير الرموز التي تبدأ بـ _ ولا يمكن تحميلها من ملف آخر.

يمكنك استخدام إذن الدخول للتحميل لتقييد المستخدمين الذين يمكنهم تحميل ملف .bzl.

أنواع قواعد الإصدار

تستند معظم قواعد التصميم إلى العائلات، ويتم تجميعها معًا حسب اللغة. على سبيل المثال، cc_binary وcc_library وcc_test هي قواعد الإصدار الثنائية والمكتبات وC++ والاختبارات على التوالي. وتستخدم اللغات الأخرى نفس نظام التسمية ببادئة مختلفة، مثل java_* للغة Java. ويتم توثيق بعض هذه الدوال في الموسوعة، ولكن يمكن لأي شخص إنشاء قواعد جديدة.

  • تنشئ *_binary قواعد برامج قابلة للتنفيذ بلغة معيّنة. بعد إنشاء الإصدار، سيظل الملف التنفيذي متوفّرًا في شجرة المخرجات الثنائية الخاصة بأداة الإصدار بالاسم نفسه المقابل للتصنيف الخاص بالقاعدة، لذا ستظهر //my:program في (على سبيل المثال) $(BINDIR)/my/program.

    وفي بعض اللغات، تؤدي هذه القواعد أيضًا إلى إنشاء دليل لملفات التشغيل يحتوي على جميع الملفات المذكورة في سمة data التابعة للقاعدة أو أي قاعدة في إغلاقها على الأجهزة التابعة بشكل مؤقت. يتم تجميع هذه المجموعة من الملفات معًا في مكان واحد لسهولة نشرها في مرحلة الإنتاج.

  • قواعد *_test هي تخصص لقاعدة *_binary، ويتم استخدامها للاختبار التلقائي. الاختبارات هي ببساطة برامج لا تحقّق أي نجاح.

    كما هو الحال في البرامج الثنائية، تحتوي الاختبارات أيضًا على أشجار تشغيل، والملفات أسفله هي الملفات الوحيدة التي قد يفتحها الاختبار بشكل قانوني في وقت التشغيل. على سبيل المثال، قد يتم فتح برنامج cc_test(name='x', data=['//foo:bar']) وقراءة $TEST_SRCDIR/workspace/foo/bar أثناء التنفيذ. (تستخدم كل لغة برمجة وظيفة خاصة بها للوصول إلى قيمة $TEST_SRCDIR، ولكنها جميعًا تساوي استخدام متغيّر البيئة مباشرةً). يؤدي عدم ملاحظة هذه القاعدة إلى تعذّر الاختبار عند تنفيذه على مضيف اختبار عن بُعد.

  • تحدّد قواعد *_library وحدات مجمّعة بشكل منفصل بلغة البرمجة المحدّدة. ويمكن أن تعتمد المكتبات على مكتبات أخرى، كما يمكن أن تعتمد البرامج الثنائية والاختبارات على المكتبات مع السلوك المتوقّع للتجميع المجمّع.

التصنيفات المهام التابعة

BazelCon 2022 is coming November 16-17 to New York and online.
Register today!

BUILD files

Stay organized with collections Save and categorize content based on your preferences.

The previous sections described packages, targets and labels, and the build dependency graph abstractly. This section describes the concrete syntax used to define a package.

By definition, every package contains a BUILD file, which is a short program. BUILD files are evaluated using an imperative language, Starlark.

They are interpreted as a sequential list of statements.

In general, order does matter: variables must be defined before they are used, for example. However, most BUILD files consist only of declarations of build rules, and the relative order of these statements is immaterial; all that matters is which rules were declared, and with what values, by the time package evaluation completes.

When a build rule function, such as cc_library, is executed, it creates a new target in the graph. This target can later be referred using a label.

In simple BUILD files, rule declarations can be re-ordered freely without changing the behavior.

To encourage a clean separation between code and data, BUILD files cannot contain function definitions, for statements or if statements (but list comprehensions and if expressions are allowed). Functions can be declared in .bzl files instead. Additionally, *args and **kwargs arguments are not allowed in BUILD files; instead list all the arguments explicitly.

Crucially, programs in Starlark can't perform arbitrary I/O. This invariant makes the interpretation of BUILD files hermetic — dependent only on a known set of inputs, which is essential for ensuring that builds are reproducible. For more details, see Hermeticity.

BUILD files should be written using only ASCII characters, although technically they are interpreted using the Latin-1 character set.

Because BUILD files need to be updated whenever the dependencies of the underlying code change, they are typically maintained by multiple people on a team. BUILD file authors should comment liberally to document the role of each build target, whether or not it is intended for public use, and to document the role of the package itself.

Loading an extension

Bazel extensions are files ending in .bzl. Use the load statement to import a symbol from an extension.

load("//foo/bar:file.bzl", "some_library")

This code loads the file foo/bar/file.bzl and adds the some_library symbol to the environment. This can be used to load new rules, functions, or constants (for example, a string or a list). Multiple symbols can be imported by using additional arguments to the call to load. Arguments must be string literals (no variable) and load statements must appear at top-level — they cannot be in a function body.

The first argument of load is a label identifying a .bzl file. If it's a relative label, it is resolved with respect to the package (not directory) containing the current bzl file. Relative labels in load statements should use a leading :.

load also supports aliases, therefore, you can assign different names to the imported symbols.

load("//foo/bar:file.bzl", library_alias = "some_library")

You can define multiple aliases within one load statement. Moreover, the argument list can contain both aliases and regular symbol names. The following example is perfectly legal (please note when to use quotation marks).

load(":my_rules.bzl", "some_rule", nice_alias = "some_other_rule")

In a .bzl file, symbols starting with _ are not exported and cannot be loaded from another file. Visibility doesn't affect loading (yet): you don't need to use exports_files to make a .bzl file visible.

Types of build rules

The majority of build rules come in families, grouped together by language. For example, cc_binary, cc_library and cc_test are the build rules for C++ binaries, libraries, and tests, respectively. Other languages use the same naming scheme, with a different prefix, such as java_* for Java. Some of these functions are documented in the Build Encyclopedia, but it is possible for anyone to create new rules.

  • *_binary rules build executable programs in a given language. After a build, the executable will reside in the build tool's binary output tree at the corresponding name for the rule's label, so //my:program would appear at (for example) $(BINDIR)/my/program.

    In some languages, such rules also create a runfiles directory containing all the files mentioned in a data attribute belonging to the rule, or any rule in its transitive closure of dependencies; this set of files is gathered together in one place for ease of deployment to production.

  • *_test rules are a specialization of a *_binary rule, used for automated testing. Tests are simply programs that return zero on success.

    Like binaries, tests also have runfiles trees, and the files beneath it are the only files that a test may legitimately open at runtime. For example, a program cc_test(name='x', data=['//foo:bar']) may open and read $TEST_SRCDIR/workspace/foo/bar during execution. (Each programming language has its own utility function for accessing the value of $TEST_SRCDIR, but they are all equivalent to using the environment variable directly.) Failure to observe the rule will cause the test to fail when it is executed on a remote testing host.

  • *_library rules specify separately-compiled modules in the given programming language. Libraries can depend on other libraries, and binaries and tests can depend on libraries, with the expected separate-compilation behavior.

Labels Dependencies